أخبار عاجلة
اختبار تنفس بسيط يكشف سرطان المعدة -
اختبار تنفس بسيط يكشف سرطان المعدة -

سوريا في 24 ساعة.. مساعدات صينية واشتباكات عنيفة

سوريا في 24 ساعة.. مساعدات صينية واشتباكات عنيفة
سوريا في 24 ساعة.. مساعدات صينية واشتباكات عنيفة

اليكم تفاصيل هذا الخبر سوريا في 24 ساعة.. مساعدات صينية واشتباكات عنيفة

كتبت:- فاطمة واصل

كل يوم تستيقظ سوريا، التي تعيش حربا دامية، على مجازر واشتباكات تودي بآلاف الضحايا، حتى أن مجلس الأمن أعلن، يوم الخميس الماضي، عن إخفاقه في الاتفاق على أي رد فعل على تصعيد القتال والموقف المتداعي في جنوب غرب سوريا في أثناء مشاورات خلف أبواب مغلقة، وقال فاسيلي نيبينزيا مبعوث روسيا في الأمم المتحدة، الذي تشارك بلاده في الضربات الجوية على المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في جنوب غرب البلاد، للصحفيين، إنه لا يوجد بيان صحفي "لأنهم يركزون على وقف القتال ونحن نركز على قتال الإرهابيين"، وذلك بحسب "سكاي نيوز" الإخبارية.

وصباح اليوم، أفاد ناشطون سوريون بأن اشتباكات عنيفة اندلعت بين تنظيم "داعش" الإرهابي وفصائل مقاتلة على محاور في محيط منطقتي حيط وسحم الجولان بريف درعا الغربي، مضيفين أن نحو 4 آلاف شخص، بينهم مئات الأطفال والنساء نزحوا من مناطق سيطرة (داعش) نحو الحدود مع الجولان وسط ظروف إنسانية عصيبة، وذلك حسبما أفادت قناة "الحرة" الأمريكية.

ومن جانبها، ذكرت مصادر رسمية سورية أن الجيش السوري سيطر على المناطق الحدودية مع الأردن ضمن الحدود الإدارية لمدينة درعا الممتدة من جنوب طيسيا بريف درعا الجنوبي الشرقي، مرورا بمعبر نصيب وتلة الدفاع الجوي وصولا إلى قرية زيزون بريف درعا الشمالي الغربي.

اقرأ أيضا| تأهب أمريكي في الشرق الأوسط.. ومخاوف من توجيه ضربة ضد سوريا

الصين تساعد

الأزمة السورية

رغم الصباح العنيف الذي شهده ريف درعا، إلا أن الأزمة السورية شهدت تعهدا من الرئيس الصيني شي جين بينج بتقديم 600 مليون يوان أي ما يعادل 90.6 مليون دولار كمساعدات إنسانية للشعب السوري والأردني واليمني، وذلك خلال افتتاحه للاجتماع الوزاري الثامن لمنتدي التعاون الصيني - العربي، بالعاصمة بكين بحضور أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، وزير الخارجية سامح شكري، ضمن 17 وزيرا للخارجية من الدول العربية، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف بينج أن بلاده تتعهد بتقديم 20 مليار دولار كفروض للدول العربية لمساعدتها في إعادة الإعمار الاقتصادي، بجانب 3 مليارات دولار للمصارف العربية، وأيضا استيراد سلع بقيمة تتجاوز 8 تريليونات دولار من الدول العربية خلال السنوات الـ5 المقبلة، إلا أن الرئيس الصيني لم يحدد من هي هذه الدول.

اقرأ أيضا| سحب القوات الأمريكية مقابل طرد إيران.. صفقة «ترامب - بوتين» حول سوريا

الجيش الروسي يرسل مساعدات

أفاد مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتنازعة، اليوم، بأن جنود الجيش الروسي أرسل مساعدات إنسانية إلى سكان بلدة المطية الكائنة في أقصى جنوب سوريا، والتي انضمت مؤخرا لعملية المصالحة بإقليم درعا السوري، وتم توزيع أكثر من 4 أطنان من الطعام و15 طنا من المياه إلى هذه المنطقة المأهولة، حسبما ذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية.

من جانبه، قال رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا الميجور أليكسي تسيجانكوف للصحفيين: "اليوم جئنا بالمواد، التي ستساعد في التغلب على الصعاب التي تواجهها المناطق النائية والتي خضعت لسيطرة المسلحين لأعوام عديدة"، منوه إلى أن هذه المنطقة تواجه كارثة إنسانية بسبب رفض المسلحين وصول المساعدات الإنسانية للمناطق الخاضعة لسيطرتهم.

اقرأ أيضا| درعا تحت حكم الأسد.. المعارضة المسلحة ترفع الراية البيضاء بجنوب سوريا

سوريا في 24 ساعة

الأزمة السورية

خلال الـ24 ساعة الماضية شهدت سوريا انتهاكات ومساعدات، رصدتها وزارة الدفاع الروسية، إذ أعلنت أن الجانب الروسي في لجنة الهدنة الروسية - التركية في سوريا رصد خلال الـ24 ساعة الماضية، 8 انتهاكات لوقف إطلاق النار، بينما لم يسجل الجانب التركي أي انتهاكات، وحدثت الانتهاكات في محافظات اللاذقية وحماة وحلب، ووصفت الوزارة، الوضع في مناطق خفض التصعيد بـ"المستقر".

وأضاف البيان أن مركز المصالحة الروسي في سوريا نفذ خلال الـ24 ساعة الأخيرة عملية إنسانية واحدة، إذ تم إيصال ألف سلة غذائية يبلغ وزنها الإجمالي 4.3 طن إلى بلدة سهوة القمح بريف درعا الجنوبي الشرقي، مشيرا إلى أن المركز المذكور قدم الإسعافات والخدمات الطبية لـ9 أشخاص.

وأكد البيان أنه لم يتم توقيع أية اتفاقيات حول انضمام مراكز سكنية جديدة إلى نظام وقف العمليات العسكرية خلال الـ24 ساعة الماضية، ولم يتغير عدد الفصائل المسلحة التي أعلنت عن قبولها تنفيذ شروط وقف الأعمال القتالية.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر سوريا في 24 ساعة.. مساعدات صينية واشتباكات عنيفة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : التحرير الإخبـاري

السابق ترامب : زوج ابنتي الوحيد القادر علي تحقيق السلام نقل موقع BBC عربي ما تناولته الصحف البريطانية اليوم الجمعة فيما يخص الشأن العربي محرر المتحدون ج.و | ٦يوليو٢٠١٨
التالى رؤساء الكتل البرلمانية يتفقون مبدئيّا على عقد جلسة عامة يوم 24 جويلية الجاري لاستكمال إنتخاب أعضاء المحكمة الدستورية