أخبار عاجلة
"تابوت الظلام"... اكتشاف يثير علماء الآثار -

معلومات عن "ألوية العمالقة" المشاركة في تحرير مدينة الحديدة اليمنية

معلومات عن "ألوية العمالقة" المشاركة في تحرير مدينة الحديدة اليمنية
معلومات عن "ألوية العمالقة" المشاركة في تحرير مدينة الحديدة اليمنية

وإليكم تفاصيل الخبر

معلومات عن "ألوية العمالقة" المشاركة في تحرير مدينة الحديدة اليمنية

أصبح اسم "ألوية العمالقة" يتردد كثيرا خلال الآونة الأخيرة في اليمن، وكان آخرها سيطرتها على سوق مديرية التحيتا، ردا على مزاعم أحد قادة الميلشيات الحوثية الموالية لإيران بوجوده في المنطقة.

وتواصل ألوية العمالقة تطهير مدينة التحيتا وتمشيطها عقب تحرير مبانيها وأسواقها من قبضة ميليشيات الحوثي الإيرانية، فيما لاحقت قوات المقاومة اليمنية المشتركة فلول المتمردين إلى محيط مديرية زبيد في جبهة الحديدة.

كما تمكنت من تضييق الخناق على ما تبقى من جيوب لميليشيات الحوثي، في بعض الأحياء والمزارع.

وألوية العمالقة، هي مجموعة من الألوية المدرعة اليمنية أسست في سبعينيات القرن الماضي بجانب ألوية قوات الصاعقة وألوية المظلات في عهد الرئيس الأسبق إبراهيم الحمدي، وكان شقيقه عبدالله الحمدي قائد ألوية العمالقة وكانت تعتبر حينها النخبة في القوات المسلحة اليمنية .

بعد اغتيال الرئيس اليمني إبراهيم الحمدي وشقيقه قائد العمالقة، شُتتت هذه القوى وتعرضت للإهمال والتهميش خلال آواخر عقد السبعينات وجرى نقل ما تبقى من ألوية العمالقة من مقرهم في محافظة ذمار إلى السوادية في محافظة البيضاء بوسط اليمن.

وشاركت قوات العمالقة في حرب 1994 في محافظة أبين وقد شكل وجودها في هذه المنطقة درعا قويا لصد هجوم ألوية الحزب الاشتراكي اليمني نحو الشمال.

واستمر التجنيد خمس سنوات حتى حدوث أول تمرد داخلي عام 1984 ضد قياده اللواء من الأفراد المجندين إجباريا للمطالبة بمنحهم الحقوق والترقيات والرواتب، وشارك أفراد هذا اللواء في الحرب العراقية الإيرانية مما أكسبهم خبرة قتالية عالية واشتهر أفراد هذا اللواء ولواء العروبة بالمشاركة في تلك الحرب.

وعند قيام الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990 كان لواء العمالقه أحد الألوية الشمالية التي تم تبادل موقعها مع الألويه الجنوبية، وفي 21 أبريل 1994 اتهم حزب المؤتمر الشعبي العام، الجنوبيين، بإرسال قوات من اللواء العشرين الجنوبي، لقطع الإمدادات عن قوات العمالقة، المتمركزة في جنوب اليمن، مما أدى إلى استخدام طائرات عمودية شمالية، في نقل الإمدادات الغذائية والأدوية لقوات اللواء.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر معلومات عن "ألوية العمالقة" المشاركة في تحرير مدينة الحديدة اليمنية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الوطن

السابق سوريا: موسكو تنفي مقتل عسكريين روس في عملية إرهابية لداعش
التالى شيخ الأزهر: محاسبة المقصرين في حريق مستشفى الحسين مهما كانت مناصبهم