تعاون أمنى بين روسيا واليابان.. وجهود مشتركة لنزع سلاح كوريا الشمالية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعلن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، فى ختام الاجتماع بصيغة "2+2" بين وزراء خارجية ودفاع كل من روسيا واليابان أن الجانبين اتفقا على توسيع التعاون الأمنى بينهما.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو ووزيرى الخارجية والدفاع اليابانيين تارو كونو وإيتسونورى أونوديرا: إن "الجانبين أكدا الاستعداد لتوسيع التعاون العملى فى مجال الأمن، ونحن متفقون على أن الأوضاع فى منطقة آسيا والمحيط الهادى صعبة، مثلما على الساحة الدولية بشكل عام.. وأكدنا على أهمية الارتقاء بمستوى الثقة المتبادلة وتطوير العمل المشترك حول تلك المسائل التى تتطابق مواقفنا بشأنها، والمسائل التي يجب تقريب المواقف حولها على حد سواء".

وحول ما يتعلق بقضية شبه الجزيرة الكورية، أكد لافروف أن روسيا واليابان تدعوان جميع الأطراف إلى ضبط النفس من أجل عدم إفشال عملية التسوية.

وتابع: "نرحب بالتوجهات الإيجابية التى لاحت فى الأفق فيما يخص الوضع فى شبه الجزيرة الكورية، وندعو كافة الأطراف المعنية لإبداء ضبط النفس والمرونة من أجل تفادى إفشال العملية التى لا تزال هشة جدًا.

وذكر وزير الخارجية اليابانى تارو كونو أن موسكو وطوكيو اتفقتا على عقد اجتماعات بصيغة "2+2" سنويا على مستوى نواب وزراء الدفاع والخارجية، مشيرًا إلى أن اللقاء المقبل فى هذا الإطار سيعقد فى موسكو، مضيفًا أنه على روسيا واليابان تعزيز التفاهم فى مجال الأمن.

من جانبه أكد وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو، أن روسيا واليابان حددتا الاتجاهات للتعاون اللاحق فى مجال الدفاع، فيما أشار وزير الدفاع اليابانى إيتسونورى أونوديرا بأنه "أوضح للجانب الروسي أن منظومة الدفاع الصاروخي التى تم نشرها في اليابان، بما في ذلك أنظمة "إيجس"، لا تشكل خطرًا على روسيا، وتعتبر منظومة دفاعية بحتة".

وأضاف أنه بحث قضية كوريا الشمالية مع نظيره سيرجى شويجو، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على أن الهدف المشترك يكمن فى نزع سلاح كوريا الشمالية، وأن هناك اتفاقا على التعاون حول هذه القضية".

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر تعاون أمنى بين روسيا واليابان.. وجهود مشتركة لنزع سلاح كوريا الشمالية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : مبتدا

أخبار ذات صلة

0 تعليق