غوتيريس: «حزب الله» يجر لبنان للحرب.. ومطلوب نزع سلاحه

غوتيريس: «حزب الله» يجر لبنان للحرب.. ومطلوب نزع سلاحه
غوتيريس: «حزب الله» يجر لبنان للحرب.. ومطلوب نزع سلاحه

اليكم تفاصيل هذا الخبر غوتيريس: «حزب الله» يجر لبنان للحرب.. ومطلوب نزع سلاحه

غوتيريس: «حزب الله» يجر لبنان للحرب.. ومطلوب نزع سلاحه

نشر في عكاظ يوم 01 - 11 - 2018

1682628
حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس من أنّ ميليشيا «حزب الله» قادرة على جَر لبنان إلى الحرب، داعياً إلى نزع سلاحه. وقال غوتيريس في تقريره نصف السنوي ال28 في شأن تنفيذ القرار رقم 1559 الصادر عام 2004 (في شأن نزع سلاح الميليشيات في لبنان)، خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي أمس الأول، إن «حزب الله» هو أشد الميليشيات تسلّحاً في لبنان وقادر على جَرّ الدولة اللبنانية إلى الحرب، كما أنّ تعزيز ترسانته العسكرية يطرح تحدياً خطيراً لقدرة الدولة على ممارسة سيادتها، وبسط سلطتها بشكل كامل على أراضيها. وأضاف التقرير أنه في دولة ديموقراطية، يظل احتفاظ حزب سياسي بميليشيات لا تخضع للمساءلة، يشكّل خللاً جوهرياً.
ولفت الى أنّ الأمين العام للحزب حسن نصرالله أقَرّ للمرة الأولى، في سبتمبر الماضي، بامتلاكه الصواريخ الدقيقة وغيرها، وإذا ما فرضت إسرائيل حرباً على لبنان فإنها ستواجه مصيراً وواقعاً لم تتوقعهما. وأوضح غوتيريس أنّ قرار مجلس الأمن الرقم 1559 دعا إلى حل جميع الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية ونزع سلاحها، وهذا حكم رئيسي في القرار لا يزال يتعيّن تنفيذه. وحذّر من مغبّة مشاركة «حزب الله» وجماعات لبنانية أخرى في النزاع الدائر في سورية، معتبراً ذلك «انتهاكاً لسياسة النأي بالنفس» في لبنان. ولفت إلى مساعدة «حزب الله» للحوثيين في اليمن بمستشارين ومدربين عسكريين، معتبراً أنّ ذلك يشكل «تهديدا إقليميا وعالميا خطيراً».



نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر غوتيريس: «حزب الله» يجر لبنان للحرب.. ومطلوب نزع سلاحه برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : سعورس

السابق تأجيل طعن أبو الفتوح في قضية إدراجه على قوائم الإرهاب وتجديد حبسه 45 يوما
التالى الولايات المتحدة تدين تاجر سلاح حاول بيع صواريخ إلى الشرق الأوسط