أخبار عاجلة

"أوبار كابيتال" ينصح المستثمرين باقتناص فرص الأسهم "ذات الأداء التاريخي" بالربع الأخير

"أوبار كابيتال" ينصح المستثمرين باقتناص فرص الأسهم "ذات الأداء التاريخي" بالربع الأخير
"أوبار كابيتال" ينصح المستثمرين باقتناص فرص الأسهم "ذات الأداء التاريخي" بالربع الأخير

 

مسقط - الرؤية

نَصَح تقريرُ "أوبار كابيتال" الأسبوعي المستثمرين باقتناص الفرص المتوفرة في الأسهم المستفيدة من تحركات الحكومات، خاصة مع قُرب صُدور الأرقام الأولية لعدة موازنات خليجية، إضافة للأسهم التي تؤدي أداء تاريخيا جيدا خلال الربع الأخير من العام؛ وذلك في ظلِّ ما تشهد المنطقة والعالم من تطورات تؤثر على تحركات المستثمرين وأداء الأسواق المالية؛ ومنها: الموافقة على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، وتصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عن أسعار الفائدة، واجتماع قمة العشرين الكبار، وتوقع الوصول لاتفاقات مبدئية تتعلق بإنتاج النفط وتراجع أسعار النفط والقرارات التنظيمية الصادرة عن عدة دول خليجية لجذب الاستثمارات الأجنبية.

ورأى التقرير أنَّ الأرقام الاقتصادية الكلية للسلطنة مُشجِّعة، كما أنَّ تسريع الخطى نحو تطوير القطاعات غير النفطية سينعكس إيجابا على الشركات ذات الصلة. وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار أداء الشركات للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق، يتوقع التقرير أداء أفضل للعام 2018 مقارنة مع العام 2017. 

وقد شَهِد السوق المالي بعض الضغوط المؤسسية إضافة لدخول المضاربين على عِدة أسهم قيادية وإفصاحات لشركات؛ مما أثر على أداء أسهمها. وبشكل عام، بقيت قيم التداولات ضمن سياقها العام، ولم تُسجل حركة غير اعتيادية سوى نشاط في التداولات على حقوق الأفضلية لبنك ظفار.

وأغلق مؤشر السوق على تراجع أسبوعي نسبته 0.93% عند مستوى 4,412.06 نقطة. كذلك تراجعت جميع المؤشرات الفرعية بقيادة مؤشر الخدمات (-1.35%)، يليه مؤشر الصناعة (-1.02%)، ثم المؤشر المالي (-0.86%). وانخفض مؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة بنسبة 0.65% على أساس أسبوعي.

وأعلن بنك صحار أنه وإلحاقا بإفصاح صادر بتاريخ 29 يناير من العام الحالي حول خطة زيادة رأسمال البنك بإصدار حقوق أفضلية بمبلغ 40 مليون ريال عماني خلال العام 2018، وهو الأمر الذي لم يحدث، قرر مجلس إدارة البنك زيادة رأس المال عن طريق إصدار سندات دين دائمة بمبلغ 70 مليون ريال عماني، مع خيار إضافة بمبلغ 30 مليون ريال عماني؛ وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة، يليها إصدار حقوق الأفضلية بمبلغ 40 مليون ريال عماني خلال عام 2019.  نعتقد أن المستوى الأول لرأس مال البنك (رأس المال الأساسي أو Tier 1) سيشهد نموا كبيرا ما بين 18% إلى 26% في حال نجاح جمع 70 مليون ريال عماني الى 100 مليون ريال عماني.

كما أعلن البنك المركزي العُماني عن طرح الإصدار رقم 59 (الرابع خلال العام الحالي) من سندات التنمية الحكومية للاكتتاب العام بمبلغ 100 مليون ريال عماني، وبمدة استحقاق 5 سنوات، وبسعر فائدة أساسي كوبون 5% سنويًّا. وطبقا للبنك المركزي العماني، سيبدأ الاكتتاب في 4 ديسمبر، على أن يُعقد المزاد في 16 ديسمبر.

وتصدر تلك السندات في 18 ديسمبر، على أن تُستحق في 18 ديسمبر من العام 2023. وتشير البيانات المتوفرة إلى أن آخر إصدار لسندات التنمية الحكومية بمدة استحقاق 5 سنوات (الإصدار رقم 57) كان بسعر فائدة أساسي 4.75%، ومتوسط عائد مقبول 4.85%.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر "أوبار كابيتال" ينصح المستثمرين باقتناص فرص الأسهم "ذات الأداء التاريخي" بالربع الأخير برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : جريدة الرؤية العمانية

السابق النجم العربي وليد توفيق يضيء شجرة الميلاد في الناصرة بصوته: أنا صليت على ترابك
التالى مقتل 40 وإصابة العشرات من ميليشيا الحوثي في اشتباكات بمحافظة البيضاء