أخبار عاجلة
فاران مابين البقاء والرحيل عن الريال -

مواجهات مع الاحتلال في الخليل خلال مسيرة حاشدة في الذكرى الـ25 لمجزرة الحرم الإبراهيمي

مواجهات مع الاحتلال في الخليل خلال مسيرة حاشدة في الذكرى الـ25 لمجزرة الحرم الإبراهيمي
مواجهات مع الاحتلال في الخليل خلال مسيرة حاشدة في الذكرى الـ25 لمجزرة الحرم الإبراهيمي

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، على المشاركين في مسيرة جماهيرية حاشدة انطلقت في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية في الذكرى الـ 25 على مجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الفلسطينيين.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال أطلقت الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين ما أدى إلى إصابة طفل على الأقل بعيار "مطاطي" والعشرات بحالات اختناق.
وكانت المسيرة التي نظمتها حركة "فتح"، والفصائل الوطنية، قد انطلقت عقب صلاة الجمعة من مسجد علي البكاء، وصولا لمدخل الخليل القديمة" ساحة البلدية" تطالب برفع الإغلاق على مدينة الخليل، وفتح الشوارع المغلقة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، ورحيل المستوطنين، ووقف الانتهاكات الاحتلالية بحق أهالي الخليل القديمة.
ورفع المشاركون في المسيرة، الإعلام الفلسطينية، ورددوا الهتافات المطالبة برحيل الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه عن الخليل، والمنددة بممارسات المستوطنين ضد أهالي الخليل القديمة، وانتهاكات الاحتلال وإجراءاته في الحرم الإبراهيمي وضد المصلين، وإجراءات الاحتلال الأخيرة ضد بعثة التواجد الدولي في الخليل.
من ناحية أخرى، تصدى مجموعة من المواطنين لاعتداءات مستوطنين على أراض زراعية في قرية بيت تعمر شرق بيت لحم.
وقال مدير هيئة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية إن الأهالي في بيت تعمر تصدوا للمستوطنين الذين اعتدوا على أراضي المواطنين، وقاموا بزراعة أراض زراعية خاصة بجانب مستعمرة "نوكديم" تعود ملكيتها لعشيرة الزواهرة.
ومن جهة أخرى أصيب 3 فلسطينيين بالرصاص الحي، والعشرات بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية انطلقت عقب صلاة اليوم الجمعة، في قرية المغير شمال شرق رام الله.
وذكرت مصادر فلسطينية، أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي من نوع "التوتو"، والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة صوب الفلسطينيين مما أدى إلى إصابة ثلاثة بالرصاص الحي أحدهم بالصدر واثنين بالقدم نقلوا جميعا إلى المستشفى لتلقي العلاج. وأشارت المصادر إلى أن مواجهات عنيفة تدور مع قوات الاحتلال التي اقتحمت القرية.
وكان عشرات المواطنين قد خرجوا في مسيرة سلمية احتجاجا على محاولات الاحتلال المتكررة الاستيلاء على أراضي المواطنين لصالح التوسع الاستيطاني، كذلك تضامنا مع الأسرى في سجون الاحتلال.
والرصاص المتفجِر أو رصاص الدمدم أو رصاص التوتو، هو نوع من الرصاص الخاص، صمم ليتفجر في أجساد الضحايا، بهدف إيقاع أكبر قدر ممكن من الضرر الداخلي بهم.
ويعد الدمدم أو الرصاص الانشطاري المتفجر من أبرز الأسلحة التي يستخدمها الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين-خاصة الأطفال- منذ الانتفاضة الأولى وحتى الآن، رغم تحريمه دوليا.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر مواجهات مع الاحتلال في الخليل خلال مسيرة حاشدة في الذكرى الـ25 لمجزرة الحرم الإبراهيمي برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الأسبوع

السابق خبراء: الوصاية الهاشمية على القدس متجذرة منذ حادثة الاسراء والمعراج
التالى بالفيديو.. الصين تتحدى شركات السيارات العالمية بمركبة لا مثيل لها!