أخبار عاجلة
لحظة بلحظة.. بيراميدز والزمالك وصراع الصدارة -
أنواع المكسرات وفوائدها -

أبو الغيط والجهيناوي يؤكدان أنه لا قيمة للاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان

أبو الغيط والجهيناوي يؤكدان أنه لا قيمة للاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان
أبو الغيط والجهيناوي يؤكدان أنه لا قيمة للاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان

اليكم تفاصيل هذا الخبر أبو الغيط والجهيناوي يؤكدان أنه لا قيمة للاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان

أبو الغيط والجهيناوي يؤكدان أنه لا قيمة للاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان

نشر في الشروق يوم 31 - 03 - 2019

alchourouk
أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط أن قمة تونس في دورتها الثلاثين التي جاءت تحت عنوان ''قمة العزم والتضامن'' هي قمة جيدة للغاية شارك فيها العديد من القادة العرب وانتهت الى نتائج طيبة على غرار ''اعلان رفض الموقف الأمريكي من سيادة اسرائيل على الجولان '' وصدور مجموعة من القرارات الأخرى الهامة.
وأبرز في ندوة صحفية مشتركة مع وزير الخارجية خميس الجهيناوي مساء اليوم الأحد، أن ''هذه القرارات هامة باعتبارها عكست ارادة القادة العرب في تنفيذ جل كل ما وقع الاتفاق بشأنه ''، مؤكدا أنه سيتم السهر على تنفيذ ما جاء في اعلان تونس اليوم الصادر في ختام القمة العربية.
وقلل الامين العام لجامعة الدول العربية، احمد ابو الغيط، في رده على سؤال بخصوص الجولان العربي واعلان الإدارة الامريكية سيادة اسرائيل عليها انه "لا قيمة لهذا الاعلان الامريكي في وقت عبر فيه بقية الاعضاء الدائمين في مجلس الامن انها لا تعترف بهذا القرار الأحادي" فضلا عن عدم وجود اساس قانوني للقرار الامريكي مشددا على ان "الجولان محتل وان هناك اعترافا دوليا بذلك".
وردا منه على سؤال بخصوص امكانية حصول تأييد عربي لاي عمل عسكري سوري ضد اسرائيل في الجولان قال ابو الغيط "الجيش السوري لم يقم باي عمل عسكري بعد احتلال الجولان سنة 1967 باستثناء عملية واحدة سنة 1973 افضت الى ارسال قوات فصل اممية بين الجانبين السوري والاسرائيلي "، مضيفا في هذا الاطار "احتمال قيام عمل من النوع مستبعد ما دامت هناك قوات فصل اممية وللدولة السورية حق ملكية الجولان "، وفق تعبيره.
من جهة اخرى ذكر امين عام الجامعة ان ممثل العرب في مجلس الامن الدولي سيتواصل مع مندوب سوريا في المنتظم الاممي "ليقيس نوايا سوريا" اذا ما اتجه العرب الى الأمم المتحدة ردا على اعلان الادارة الامريكية بسيادة اسرائيل على الجولان السوري المحتل، مبينا ان قرار الجولان الصادر عن قمة تونس يتضمن بعض الاجراءات من ذلك ان تطرح دولة الكويت هذا الامر على مجلس الامن الدولي .
وبخصوص الملف السوري والسيادة السورية قال ابو الغيط ردا على سؤال احد الصحفيين "سيادة سوريا انتهكت بشراسة على مدى السنوات الثمانية الماضية وهناك قوات عسكرية و جماعات مسلحة من عدة جنسيات و الماساة السورية ماساة كبرى تؤرق الجميع"، حسب تعبيره.
وعن امكانية عودة سوريا الى شغل مقعدها في جامعة الدول العربية قال "ان الحديث عن هذا الامر مسالة حساسة وغير ناضجة "، مضيفا انها طرحت خلال بعض الاجتماعات قبيل القمة العربية.
وفي ما يتعلق بمقر انعقاد القمة العربية المقبلة، أكد أنه من المنتظر أن يتم عقد هذه القمة اما في دولة المقر وفق الميثاق أو في الدولة التي تطلب الضيافة''.
من جهته أكد الجهيناوي أن ''اعلان اليوم الذي تضمن 17 بندا يعد شاملا اذ حاول وضع اليد على القضايا الأساسية التي تعرفها الأمة العربية '' ، مبرزا "قوة العرب وعزمهم على إيجاد حلول عملية لهذه القضايا ''.
وبين الجهيناوي أن المغزى من شعار القمة العربية في نسختها الثلاثين "قمة العزم والتضامن"، كان دفع العرب الى استعادة زمام المبادرة بخصوص قضاياهم. وقال "ان تونس التي تشهد تحولات ، تقدم نفسها لأشقائها وجها مشرقا".
واضاف ان القادة العرب عبروا عن واجبهم في الدفع نحو ايجاد حل في سوريا و المساهمة في صياغة مستقبل هذا البلد كما ان البيان الختامي تضمن نقاطا تخص الشباب والمرأة و النهوض بالمجتماعات العربية .
وبخصوص الأزمة في ليبيا لاحظ وزير الشؤون الخارجية ان هذه المسألة اخذت حظها من النقاش صلب قمة تونس كما انه يوجد اهتمام اممي لتشجيع الاطراف الليبية على التوجه نحو الحوار واللقاء في مدينة غدامس الليبية خلال اسبوعين دون مشاركة او حضور اي اطراف اجنبية، حسب تعبيره.
وردا على سؤال حول حقوق سوريا على منطقة الجولان اكد الجهيناوي ان هذه الحقوق "مصانة بمقتضى القانون الدولي كما انها محفوظة استنادا الى القرارات الصادرة في هذا الشأن عن مجلس الامن الدولي.

.



نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر أبو الغيط والجهيناوي يؤكدان أنه لا قيمة للاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : تورس

السابق أنباء عن اختطاف وكيل وزارة الدفاع بحكومة الوفاق الليبية
التالى البيت الأبيض: غرينبلات لم يقل إن (صفقة القرن) لا تشمل حل الدولتين