أخبار عاجلة
غياب دي بروين عن ديربي مانشستر -
Morocco arrests six militants with suspected Daesh links -

أردوغان ومعارضوه يتناتشون اسطنبول.. وتغريدة محذوفة

اليكم تفاصيل هذا الخبر أردوغان ومعارضوه يتناتشون اسطنبول.. وتغريدة محذوفة

آخر تحديث: الاثنين 25 رجب 1440 هـ - 01 أبريل 2019 KSA 07:08 - GMT 04:08
تارخ النشر: الاثنين 25 رجب 1440 هـ - 01 أبريل 2019 KSA 06:43 - GMT 03:43

المصدر: العربية.نت- وكالات

في الوقت الذي أصبح شبه مؤكد خسارة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا للعاصمة أنقرة، بحسب فرز النسبة الأكبر من الأصوات في الانتخابات البلدية التي انطلقت الأحد، لا يزال مصير إسطنبول أكبر المدن التركية غامضاً.

فقد أعلن مرشّح المعارضة لانتخابات بلدية اسطنبول أكرم إمام أوغلو فجر الإثنين فوزه برئاسة بلدية كبرى مدن تركيا وذلك بعيد ساعات على إعلان منافسه، مرشّح حزب العدالة والتنمية الحاكم، فوزه في هذه المعركة التي أظهرت نتائجها الأولية أن الفارق ضئيل للغاية بين الرجلين. وقال إمام أوغلو "أودّ أن أعلن لسكّان اسطنبول، ولكل تركيا، أنّه وفقاً لأرقامنا، فمن الواضح أنّنا فزنا باسطنبول".

وأكّد المرشّح المشترك لحزبي "الشعب الجمهوري" (اشتراكي ديموقراطي) والخير (يمين)، المعارضين أنّه يتصدّر الانتخابات بفارق يزيد عن 29 ألف صوت، وأنّه يستحيل على منافسه "اللحاق به".

وكان رئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم، مرشّح حزب العدالة والتنمية أعلن مساء الأحد فوزه برئاسة بلدية اسطنبول في الانتخابات التي جرت الأحد.

وقال يلدريم أمام أنصاره "لقد فزنا بالانتخابات في اسطنبول. نشكر سكان إسطنبول على التفويض الذي منحونا إيّاه"، وذلك بعدما أظهرت نتائج فرز 98% من الأصوات حصوله على 48,71% من الأصوات مقابل 48,65% لمنافسه، بحسب نتائج رسمية أوردتها وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

ووفقاً لهذه النتائج يكون الفارق بين يلدريم وإمام أوغلو أقلّ من خمسة آلاف صوت في مدينة يبلغ تعداد سكانها 15 مليون نسمة.

ولم تشهد تركيا انتخابات حامية كهذه منذ سنوات عديدة، على الرّغم من أن الظروف الميدانية للحملة الانتخابية كانت إلى حد كبير لمصلحة حزب العدالة والتنمية الذي حظي بتغطية إعلامية ساحقة.

تغريدة مثيرة للجدل

وواكبت وسائل الاعلام التركية الرسمية والخاصة الانتخابات، ونقلت معظمها مباشرة حديث الرئيس التركي من أنقرة، إلا أن تغريدة أثارت الجدل.

فقد أوردت صحيفة "ديلي صباح" على حسابها الإنجليزي على تويتر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال:" حتى لو لم نفز ببلدية اسطنبول الكبرى، فقد فزنا بمعظم بلدياتها الفرعية."

وأضافت في تغريدة أخرى، أن الرئيس التركي قال مخاطباً مناصريه ليل الأحد:" فزنا برئاسة 778 بلدية في عموم تركيا منها 16 ولاية كبرى أي أن 56% من بلديات تركيا ستُدار من قبل حزب العدالة والتنمية."

إلا أن الموقع الإنجليزي سرعان ما حذف التغريدة الأولى عن إسطنبول، فيما أبقى عليها على الموقع العربي!

ولعل اللغط الذي أثاره كلام أردوغان، استدعى توضيحاً من دائرة الاتصالات التركية.

إذ قال فخر الدين ألتون، رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية في وقت لاحق فجر الاثنين، إن تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان بشأن نتائج الانتخابات في اسطنبول لا تتناقض مع إعلان فوز مرشح حزب العدالة والتنمية.

وغرد ألتون على تويتر بعد قليل من كلمة أردوغان، كاتباً: "لم يدل رئيسنا بأي تصريحات بشأن اسطنبول تتناقض مع بيان السيد بن علي يلدريم"

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر أردوغان ومعارضوه يتناتشون اسطنبول.. وتغريدة محذوفة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : العربية نت

السابق بعد هزيمة أردوغان.. بوادر أزمة بإعلان مرشحين اثنين فوزهما في إسطنبول
التالى البرازيل: احتجاجات على الاحتفال بذكرى الانقلاب العسكري