أخبار عاجلة
أسعار الدفايات اليوم بالأسواق -

جلسة لـ"مجمع اللغة" تؤكد تدني مستوى الطلبة باللغة العربية

جلسة لـ"مجمع اللغة" تؤكد تدني مستوى الطلبة باللغة العربية
جلسة لـ"مجمع اللغة" تؤكد تدني مستوى الطلبة باللغة العربية

جلسة لـ"مجمع اللغة" تؤكد تدني مستوى الطلبة باللغة العربية

عمون - أكد استاذ الادب الدكتور علي محافظة عضو مجمع اللغة العربية، تدني مستوى إتقان طلبة التعليم العام والعالي في الأردن للغة العربية.

وقال الدكتور المحافظة انه على الرغم من تقدم الأردن وبقية الدول العربية في هذا الميدان، ما زال 57 مليون عربي يعانون الأمية لا يعرفون القراءة والكتابة، و13 مليوناً ونصف مليون طفل عربي لم يلتحقوا بالمدارس هذا العام.

جاء ذلك في الجلسة التي عقدها مجمع اللغة العربية اليوم الاحد، برئاسة الدكتور خالد الكركي، للترحيب بالاعضاء الجدد الذين انتخبهم مجلس المجمع في جلسته السابقة.

وأضاف الدكتور محافظة أن هذا التقدم السريع الذي حققناه في الأردن حتى تقلصت نسبة الأمية في بلادنا إلى ستة في المئة، لا يعفينا من الملاحظة الخطيرة ان لدى طلبة الجامعات والمعاهد العالية في مختلف مستوياتهم في بلدنا الحبيب.

وعزا هذا التدني، إلى عوامل منها: ضعف معلمي مدارس التعليم العام في اللغة العربية الذين يدرسون مختلف المواد الدراسية، بما في ذلك معلمو اللغة العربية وآدابها، والمناهج الدراسية التي تغيب عنها مواد الخط والإملاء والإنشاء والتلخيص، ومن المؤكد أن وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي قد ساهمت في تفاقم هذا التدني.

من جهته أشاد استاذ الكيمياء عضو المجمع الدكتور موسى الناظر، بنتاجات المجمع واتساع نشاطاته ليصبح مجمعاً مجتمعياً يتحرك بين فئات المجتمع الأكاديمي، والمدرسي، والإعلامي، والإعلاني، وتمثل أثره في إصدار قانون حماية اللغة العربية وإقرار امتحان الكفاية اللغوية.

وثمن جهود المجمع التي تُكرّس نحو تأمين مقومات آلية تنفيذ خطوات حماية اللغة العربية وتعميمها في سائر مناحي الحياة.
ومن الجدير بالذكر أن الأعضاء الجدد الذين انتخبهم مجلس المجمع في جلسته السابقة؛ هما: الدكتور علي محافظة، والدكتور موسى الناظر.

وكان رئيس المجمع الدكتور خالد الكركي قد رحب في بداية الجلسة بالأعضاء الجدد، مشيراً إلى أن انتخابهم جاء استكمالاً للدور الكبير الذي بدأ قبل أربعين سنة بعضوية علماء كبار، غيَّب الموت بعضهم بعد رحلةٍ طويلةٍ من العطاء والانتماء للغة القرآن وهوية الأمة. (بترا)

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر جلسة لـ"مجمع اللغة" تؤكد تدني مستوى الطلبة باللغة العربية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : وكالة عمون الاخبارية

السابق كتاب يسلط الضوء على 10 قصص نجاح في "جيوتك"
التالى بلاغ للنائب العام ضد محمد رمضان بعد حفل التجمع